البحث عن مصادر المعلومات في الانترنت

البحث عن مصادر المعلومات عبر الإنترنت Research on the Internet
تمهيد

يُسخِّر مستخدمو الإنترنت أدوات البحث المُختلفة على الويب للوصول إلى المعلومات المفيدة الموزعة بين ملايين الأجهزة الخادمة على الإنترنت. وقد توفرت في الآونة الأخيرة مجموعة من محركات البحث المجانية والأدلة التي تُساعد في تسريع عمليات البحث بدرجة كبيرة
كيف تبحث على الإنترنت ؟
كثيرا ما يصعب على مستخدمي شبكة الإنترنت اليوم الحصول على المعلومة التي يبحثون عنها وذلك ليس لعدم توفر المعلومات بل لأن الإنترنت عبارة عن مكتبة تحوي ملايين المواقع و الصفحات وبالتالي هناك كم هائل من المعلومات المفيدة الموزعة بين ملايين الأجهزة الخادمة على الإنترنت والبحث عن المعلومات يعتبر فنا بذاته لأنه يوفر للمستخدم الكثير من الوقت بدلا من تصفح الكثير من المواقع بدون نتيجة.
إن الإنترنت أكثر من مجرد سلسلة من صفحات المواقع الإلكترونية القائمة على الكلمات والنصوص . بإمكانك أن تبحث في الإنترنت بواسطة "محركات البحث" وذلك في المواقع التي تحتوي على قوائم أو مصادر بحث.
البوابات Portals أو مراكز المواقع التي تقوم بتنظيم المعلومات والوصلات.
المواقع التي تلتزم بمواضيع محددة, بما في ذلك النصوص , الرسومات , الافلام وملفات الموسيقى.
قواعد البيانات مثل المجلات , الصحف, أو الوثائق المهنية الطابع.
الوثائق الحكومية , البيانات , القوانين, السياسات , ... الخ.
الخدمات والمعلومات المقدمة من مواقع المنظمات غير الربحية , ومن مواقع الأعمال التجارية الربحية.
أدلة الأسماء والمعلومات الشخصية.
صفحات المواقع الشخصية.
الاتصال واستقاء المعلومات من خلال البريد الإلكتروني.
مجموعات النقاش أو قوائم الخدمة الإلكترونية Listservs.
ما الذي يمكن أن يحد من عملية البحث ؟ بعض المعلومات تتميز :
بكونها موجودة ويمكن الوصول إليها واستعمالها بشكل مجاني , وذلك مثل الوثائق الحكومية العامة .
بكونها غير خاضعة لمحددات الملكية الفكرية ضمن الموقع الإلكتروني .
بكونها خاضعة لقوانين حماية حقوق الملكية ، مع تعليمات مشددة تحدد استخدام المحتوى ضمن قوانين محلية أو عالمية .
بكونها مواد غير خاضعة لحماية حقوق الطبع بحكم انتهاء الصلاحية الزمنية التي تغطيها حقوق الطبع .
بكونها مواد محمية بشرط الإشارة إلى حقوق الطبع وإبراز الإشارة إليها عند الاستخدام على الموقع .
بكون الوصول إليها محدداً بالتسجيل أولاً , أو الاشتراك , أو قد تتطلب الإفصاح عن معلومات شخصية من أجل إمكانية الوصول إليها أو استعمالها.
بكونها مواد يحدد الوصول إليها ويقيَّد بإدخال كلمة سر .
بكونها محتوى مستثنى عمداً من نطاق محركات البحث.
إن جميع المعلومات يجب أن يتم تنظيمها في المواقع الإلكترونية بشكل سليم. (Sighting your Sources)
كيف أقوم بالبحث على الإنترنت ؟
1- قم بحصر الموضوع الخاص بك ووصفه : ضع كلمات مفتاحية وتصنيفات مختلفة.2- إبدأ بالمواقع المعلومة أو التي أوصى بها أستاذك أو تلك المواقع التي سبق وقمت بمراجعتها .
3- استخدم البوابات المحترفة Portals التي قد تحتوي على قوائم أو على كشافات للمواضيع .
4- استخدم (محرك البحث Search Engine) ، وانتبه إنْ كان يحتوي على كشاف المواضيع .

عند استخدام محرك البحث ، أدخل كلماتك المفتاحية . جد أفضل خليط من الكلمات المفتاحية لكي تحدد مكان وجود المعلومات التي تحتاجها , وأدخل تلك إلى محرك البحث.
قم بمراجعة مجموعة النتائج التي أظهرها محرك البحث . إذا كان هناك الكثير جداً من النتائج (وصلات مواقع) ، أعد البحث بإضافة المزيد من الكلمات المفتاحية وإذا كان هناك القليل من الخيارات (الوصلات) , فقم بإلغاء بعض الكلمات المفتاحية , أو استبدلها بكلمات مفتاحية أخرى.
راجع وصلات المواقع الاولى أظهرها محرك البحث . إذا لم تكن هذه الصفحات ذات فائدة , فقم بمراجعة كلماتك المفتاحية لوضع وصف أفضل .
استعمل خيارات البحث المتطورة في محركات البحث (Advanced Search Options) وتتضمن خيارات البحث هذه ما يلي:
· تشكيلات ومجموعات الكلمات المفتاحية.
· المواقع التي تتواجد فيها الكلمات المفتاحية مثل عنوان Title الفقرة الأولى .
· اللغات التي يتم البحث فيها.
· المواقع التي تحتوي على ملفات وسائط الصوت والصورة المتعددة مثل (الصور , أفلام الفيديو , الموسيقى , برمجة الجافا Java , ... الخ)
· التواريخ التي تم فيها إنشاء المواقع أو تحديثها.
قم بالبحث باستعمال عدة محركات بحث. لأن كل واحد من محركات البحث هذه تستخدم قاعدة بيانات مختلفة. وبعض محركات البحث (Meta - Search) تقوم عملياً بالبحث في محركات بحث أخرى. فإذا قام أحد محركات البحث بإعطاء عدد قليل من المواقع , فإن غيره قد يعطي العديد منها.
قم بتقييم محتوى المواقع التي وجدتها , (تقييم محتوى المواقع الإلكترونية)
تتبع ووثق عملية البحث التي تقوم بها . أدرج المصادر التي حصلت عليها في قائمة وكذلك اكتب تاريخ التدقيق . حدد المصدر وطريقة الوصول إليه والتاريخ .
راقب وقيم مسار تقدمك.
اطلب المساعدة إذا احتجت إليها.
إن المهم أن نتعلم آليات الاستخدام والإفادة من هذه المحركات والأدلة لتحقيق أكبر فائدة ممكنة منها.
مصطلحات مهمة
الدليل (Directory): هو مجموعات من عناوين وموارد الإنترنت مجمعة وفق تصنيف محدد أو تندرج تحت تسمية واحدة وتقدم الأدلة للمستخدمين وسيلة سريعة للبدء بعمليات البحث عن المعلومات بواسطة تفحص المواضيع المصنفة التي يعرضها، إذ يندرج تحت كل موضوع لائحة من المواضيع الفرعية التي يمكن للمستخدم أن يتفحصها تباعا إلى أن يصل إلى المعلومات المطلوبة، وفي حال عدم وجود المعلومات تحت الموضوع الذي اختاره المستخدم فعليه أن يتراجع ويختار موضوعا رئيسا آخر ليقوم بالبحث في تفرعاته من جديد.
محرك البحثSearch engine): )
يتكون عمله من ثلاث مراحل.
تبدأ الأولى مع برنامج العنكبوت. (spider) الذي يبحر في الإنترنت لإيجاد صفحات جديدة على الويب. ويسمى هذا البرنامج أيضا الزاحف (crawler) لأنه يبحر في الإنترنت لزيارة صفحات الويب والاطلاع على محتوياتها ويأخذ هذا البرنامج مؤشرات وعناوين تلك المواقع. وتأتي بعدها مرحلة توصيف صفحات الويب المختارة وفق مجموعة من المعايير مثل الكلمات الأكثر تكرارا من غيرها، وتحفظ النتائج في قاعدة بيانات ضخمة. ثم تبدأ المرحلة الأخيرة التي تميز محرك البحث عن الدليل. إذ يلتقط محرك البحث الاستعلام الذي يقوم المستخدم بتدوينه، ويقارنه مع قاعدة البيانات الموجودة لديه باستخدام خوارزميات المطابقة (anking Al gorithms). ثم تعرض نتائج البحث المتمثلة بصفحات الويب التي تطابق استعلام المستخدم.
الأدلة ومحركات البحث (Directory and search engines)
الدليل (Directory) هو مجموعات من عناوين وموارد الإنترنت، مُجمَّعة وفق تصنيف مُحدد أو تندرج تحت تسمية واحدة، وتُقدم الأدلة للمستخدمين وسيلة سريعة للبدء بعمليات البحث عن المعلومات بوساطة تفحص المواضيع المُصنفة التي يعرضها، إذ يندرج تحت كل موضوع لائحة من المواضيع الفرعية التي يمكن للمُستخدم أن يتفحصها تباعاً إلى أن يصل إلى المعلومات المطلوبة، وفي حال عدم وجود المعلومات تحت الموضوع الذي اختاره المستخدم فعليه أن يتراجع ويختار موضوعاً رئيساً آخر ليقوم بالبحث في تفرعاته من جديد، وهكذا دواليك.
أما محرك البحث (Search engine) الذي يتكون عمله من ثلاث مراحل، تبدأ الأولى مع برنامج العنكبوت (spider) الذي يُبحر في الإنترنت لإيجاد صفحات جديدة على الويب، ويسمى هذا البرنامج أيضاً الزاحف (crawler) لأنه يُبحر في الإنترنت لزيارة صفحات الويب والاطلاع على محتوياتها، ويأخذ هذا البرنامج مؤشرات وعناوين تلك المواقع. وتأتي بعدها مرحلة توصيف صفحات الويب المُختارة وفق مجموعة من المعايير مثل الكلمات الأكثر تكراراً من غيرها، وتُحفظ النتائج في قاعدة بيانات ضخمة. وتبدأ هنا المرحلة الأخيرة التي تميز مُحرك البحث عن الدليل، إذ يلتقط محرك البحث (search engine) الاستعلام الذي يقوم المُستخدِم بتدوينه، ويُقارنه مع قاعدة البيانات الموجودة لديه باستخدام خوارزميات المطابقة (Ranking Algorithms)، ثمَّ تُعرَض نتائج البحث المتمثلة بصفحات الويب التي تُطابق استعلام المُستخدِم. .
أمثلة عن أشهر الأدلة ومحركات البحث
• ألتافيستا (AltaVista)
يُنشئ محرك ألتا فيستا فهرساً كاملاً لجميع الكلمات المفتاحية (keywords) التي يُصادفها في ملايين صفحات الويب المُصنفة عنده، ويتمُّ تحديث هذه المعلومات بشكل دوري ثابت لتحقيق الفائدة القُصوى من المعلومات الجديدة، ويُتيح محرك ألتا فيستا البحث عن صفحات الويب ومقالات مجموعات الأخبار عى شبكة يوزنت (Usenet newsgroups)، كما يُزود مُحرك ألتا فيستا مُستخدميه بروابط مع صفحات الويب وترجماتها باللغات المختلفة.يتحسس مُحرك ألتا فيستا لحالة الأحرف (case sensitive)، ويُتيح استخدام العمليات المنطقية في البحث، إضافة إلى مطابقة (ranks) نتائج البحث مع الكلمات المفتاحية (keywords).
• إكسايت (Excite)
يُنجز مُحرك إكسايت البحث استناداً إلى المفهوم أو الدلالة، إذ يُعطي في نتائج البحث جميع المستندات والوثائق التي ترتبط بالمفهوم، إضافة إلى الوثائق الحاوية على الكلمات المفتاحية للبحث، ويمنح المستخدم خيار إظهار المزيد من الوثائق ذات الصلة، ويُمكِّن المُستخدم من تحديد لغة البحث، ولا يتأثر بحالة الأحرف، على عكس محرك ألتا فيستا، ولكنه يسمح باستخدام العمليات المنطقية (Boolean operations) في البحث، وقد اعتمدته أمريكان أون لاين (AOL) ليكون مُحرك البحث الرسمي فيها. • هوتبوت (Hotbot)
يستند مُحرك هوتبوت إلى الكلمات المفتاحية في إنجاز بحث غني وسريع في صفحات الويب ومجموعات الأخبار (Newsgroups) وبمختلف اللغات الحية، كما يُتيح المُحرك عمليات البحث عن صفحات الويب التي تحوي صوراً أو لقطات فيديو أو ملفات صوتية من نوع MP3.• إنفوسيك (Infoseek)
يُشكِّل محرك إنفوسيك جزءاً من شركة جونتورك (Go Network)، إضافة إلى أنه محرك البحث الافتراضي لموقع نتسكيب (Netscape)، ويقوم المُحرك على تقنية البحث بوساطة الكلمات المفتاحية، مع التأثر بحالة الحروف، ولكن دون دعم عمليات البحث المنطقية (Boolean searching).ويُقدم إنفوسيك نتائج بحثه الأكثر تطابقاً مع استعلامات المُستخدم (User queries)، ويُحدد نسبة التطابق لكل منها بوساطة عدد من النجوم (star rating)، وكُلما كان عدد النجوم أكبر كلما كانت درجة الارتباط أكبر بين الوثيقة واستعلام المُستخدم. • لايكوس (Lycos)
يعتمد مُحرك لايكوس على تقنية البحث بالكلمات المفتاحية (keywords)، إضافة إلى كونه دليلاً لمواقع الويب، وإتاحته لتحديد مواقع الصور والملفات الصوتية على الويب. ويتميز مُحرك لايكوس بقيامه بعمليات بحث دورية منتظمة عن الجديد من مواقع الويب (web) وغوفر (Gopher) وبروتوكول نقل الملفات (FTP).لا يُعدُّ مُحرك لايكوس مُتطوراً إلى درجة كبيرة، إلا إنه يحقق نتائج سريعة وجيدة، وهو يعتمد على المطابقة في الوصول إلى نتائجه، دون دعم عمليات البحث المنطقية.
• دليل بوابة الإنترنت (IT Portal Directory)
لا تمتلك بوابة الإنترنت التي تتبناها شركة www.sheikhmohammed.co.ae مُحرك بحثها الخاص، إلا إنها تُقدم دليلاً جيداً لمجموعات منتقاة من المواقع المفيدة والمناسبة لليافعين. وتندرج المواقع المنتقاة تحت التوجه العام للبوابة الذي يسعى لتقديم خدماته المتنوعة على الإنترنت إلى جمهور مشروع تعليم تكنولوجيا المعلومات الذي يقف وراءه سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من أجل ترسيخ تكنولوجيا المعلومات في دولة الإمارات العربية المُتحدة. • ويب كراولر (WebCrawler)
يُعدُّ ويب كراولر واحداً من أدلة الإنترنت، وهو يُقدم خدمة البحث المُستندة إلى تقنيات اللغات الحية (Natural language searching) مع دعم العمليات المنطقية (Boolean operations).ويُظهر المُحرك نتائج البحث على شكل قائمة بالمواقع المُطابقة لاستعلام المُستخدم، واختصارات إلى المصادر ذات الصلة، إلى جانب نسبة التطابق، وخيار لإظهار أو إخفاء مُلخصات عن كل موقع في نتائج البحث.
• ياهو! (Yahoo!)
يُعد ياهو من أقدم أدلة الإنترنت المُصنَّفة، دون منازع، وهو نقطة انطلاق جيدة لاستعراض المواقع والصفحات الجيدة على الإنترنت، كما إن المُحرك يُقدم خدمة البحث التي تُعطي نتائج ممتازة مع الاستعلامات البسيطة وتتقهقر مع الاستعلامات المُعقدة.

تقنيات البحث (Searching Techniques)
• التحقق من اختيار الأداة المناسبة للبحث: إذ تُستخدم أدلة الإنترنت للبحث عن المعلومات العامة(general information)، بينما يُفضل استخدام مُحركات البحث للوصول إلى المعلومات الاختصاصية المُحددة.
• تحري الدقة في استخدام المُصطلحات الدقيقة (exact term). • التحقق من تحسس مُحرك البحث لحالة الأحرف (case sensitive)، للوصول إلى نتائج دقيقة ومُحددة.
• الإفادة من وجود خيار البحث المُتقدم (advanced search) إذ تدعم الكثير من مُحركات البحث العمليات المنطقية (Boolean operations) التي تتيح استخدام كلمات مفتاحية إضافية لإغناء عملية البحث.